آخر الأحداث والمستجدات 

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في دورته الخامسة

انطلاق فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب في دورته الخامسة

انطلقت مساء اليوم الخميس بالمعهد الفرنسي بمكناس فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب الذي ينظمه، إلى غاية 10 ماي الجاري، نادي السينما والتوثيق والإعلام تحت شعار "السينما والإيكولوجيا".

وتميز الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة الثقافية بتكريم الممثلين عبدالحق بلمجاهد وثريا العلوي وسناء القدميري على مسارهم الفني المتميز ومساهمتهم في إغناء الساحة الفنية المغربية بالكثير من الإبداعات التي تركت بصمات في تاريخ الإنتاج التلفزيوني المغربي.

كما تم بالمناسبة، تقديم أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة والتي يرأسها المخرج التونسي وسيم القربي، وتضم في عضويتها عدة أعضاء بينهم بالخصوص الناقد السينمائي حسن نرايس والفنانة سناء القدميري.

وأكد مدير المهرجان أحمد الحبيب بالمهدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف من هذه التظاهرة هو تكريس سينما خاصة بالشباب وتثمين جهود وإبداع أبناء مدينة مكناس وفتح المجال لطموحات الشباب الواعد في الفن السابع، مشيرا إلى أن بلوغ المهرجان دورته الخامسة يؤكد أن هذه التظاهرة السينمائية بلغت "سن النضج". ويتنافس على جوائز المهرجان، الذي يعرف مشاركة فرنسا كضيفة شرف، حوالي 14 فيلما قصيرا في المسابقة الدولية يمثلون دول فرنسا، أمريكا، تونس، مصر، البحرين واليمن، وكذا ستة أفلام مغربية في المسابقة الجهوية لجائزة مكناس للإبداع الخاصة بالمخرجين الشباب من جهة مكناس- تافيلالت.

وتتيح قائمة الأعمال المشاركة في المسابقة، والتي يوجد ضمنها فيلمان وثائقيان لمخرجين من البحرين واليمن، الوقوف على تجارب سينمائية لشباب يتطلعون إلى توقيع لغتهم السينمائية الخاصة في مشهد سينمائي يتوسع أكثر فأكثر بانضمام أجيال جديدة إلى هذا الميدان.

ويتوج المهرجان بتوزيع جوائز تشمل، بالإضافة إلى الجائزة الكبرى للمهرجان ، جائزة أحسن سيناريو وجائزة أحسن إخراج ، فضلا عن جائزة مكناس للإبداع وهي جائزة خاصة بالمخرجين الشباب من مدينة مكناس الذين يشاركون ضمن المسابقة الرسمية لهذه الدورة بستة أفلام. ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم ندوات وورشات تكوينية سيؤطرها سينمائيون من المغرب وفرنسا وستتمحور، بالخصوص، حول " خصوصيات الفيلم القصير " و "السينما والإيكولوجيا" و "كتابة السيناريو" و"الإيكولوجيا والتنمية المستدامة" و"تقنيات البعد الثالث".

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2015-05-08 14:06:28

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك